ذكرى المولد النبّوي الشريف ومشروعية الاحتفال به

 ذكرى المولد النبّوي الشريف ومشروعية الاحتفال به

ذكرى المولد النبّوي الشريف ومشروعية الاحتفال به

 

الحمد لله ربّ العالمين الملك الحق المبين والصلاة والسلام على نبينا محمد أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.


قال الله تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم} (سورة التوبة).

الله عظم قدر جاه محمد
وأناله فضلا لديه عظيما
في محكم التنزيل قال لخلقه
صلوا عليه وسلموا تسليما

ونصلي ونسلم على نبيّ الهدى الموصوف بالأفضلية سيدنا محمد ومن اتبعه بإحسان واقتدى بشريعته ووالاه، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام تطل على المسلمين ذكرى طيبة عطرة ألا وهي ذكرى مولد حبيب الحق وخير الخلق سيدنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، في هذه الذكرى اعتاد المسلمون في سائر الأقطار على إحيائها فيعملون المولد ويتصدقون بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.


   - مولده صلى الله عليه وسلم:


قال بعض العلماء ممن ألف في قصة المولد الشريف: حملت آمنة بنت وهب برسول الله صلى الله عليه وسلم عشية الجمعة أول ليلة من رجب، وأن آمنة لمّا حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم كانت ترى الطيور عاكفة عليها إجلالا للذي في بطنها وكانت إذا جاءت تستقي من بئر صعد الماء إليها إلى رأس البئر إجلالا وإعظاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وروي أن آمنة لمّا حملت برسول الله قالت: "ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلا كما تجد النساء إلا أني أنكرت محيضي وأتاني آت وأنا بين النوم واليقظة فقال: هل شعرت أنك حملت؟ فكأني أقول: ما أدري فقال: إنك قد حملت بسيد هذه الأمة ونبيها وذلك يوم الاثنين ". قالت: فكأن ذلك مما يقن عندي الحمل فلمّا دنت ولادتي أتاني ذلك فقال: قولي أعيذه بالواحد الصمد من شر كل حاسد".

وقالت آمنة لما وضعته صلى الله عليه وسلم: "لقد علقت به فما وجدت له مشقة وأنه لما فصل خرج له نور أضاء ما بين المشرق والمغرب ووقع على الأرض معتمدا على يديه قد شق بصره ينظر إلى السماء وأنه ولد مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحظي عنده وقال: "ليكونن لابني هذا شأن".

    - ذكرى أول احتفال بالمولد:

وأول احتفال بهذه الذكرى أحدث في القرن السادس للهجرة وأول من أحدث ذلك الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد وكان له آثار حسنة. فهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون في دمشق.

وقال ابن كثير في تاريخه كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا عظيما وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا رحمه الله وأكرم مثواه، وكان هذا الملك الطيب يذبح آلافا من الغنم ويقدم كثيرا من الحلوى احتفالا بمولده صلى الله عليه وسلم وقد وافق على ذلك علماء الإسلام في الشرق والغرب وما أنكر عليه أحد في ذلك الوقت لأنه فعل هذا، وبعد ذلك صار المسلمون يعملون الموالد في مشارق الأرض ومغاربها، والاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم بدعة حسنة ليس بدعة سيئة كما يدّعي البعض ففي هذه الذكرى الشريفة المباركة يكثر الإحسان والعطاء ويجتمع المسلمون ويتلون السيرة الشريفة ويذكرون الله كثيرا وكل ذلك موافق لدين الله وليس مخالفا له.

   - ما هي البدعة الضلالة:


وأما ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة". فمحدثات الأمور التي ذمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث على خلاف الكتاب والسنة والإجماع والأثر (وهو كلام الصحابة) هذه هي بدعة الضلالة التي يقول عنها رسول الله: "وكل بدعة ضلالة". وأما الأمور التي أحدثت على وفاق القرءان والحديث والإجماع والأثر فليست بدعة ضلالة بل هي السنة الحسنة التي عناها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شىء"(رواه مسلم).


    - تحذير هام:


وأما الكتب المؤلفة باسم المولد فمنها ما فيه الدس ومخالفة الشرع كما في كتاب مولد العروس ومولد ابن حجر.
فمن جملة ما في كتاب مولد العروس مما يجب الحذر منه قوله: "وقبض قبضة من نور وجهه فقال لها: كوني محمدا فكانت محمدا". فليعلم أنّ الله ليس ضوءا وأنّ محمدا صلى الله عليه وسلم ليس ضوءا ولا جزءا من الله وإنما الله خلق النور وخلق محمدا من طين، فما يذكره بعض المؤلفين باسم المولد من قولهم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خلق الله من النور القديم نور التهامي مردود لقول الله تعالى للملائكة عن ءادم أصل البشر: {إني خالق بشرا من طين}(سورة ص). فهل بعد هذا يقال عن أحد من ذريته أنه من نور؟ ومن الغلو الذي يذكره بعض المؤلفين باسم المولد أنّ محمدا أول خلق الله وهذا فيه تكذيب لكثير من آيات القرءان كقوله تعالى: {وجعلنا من الماء كل شىء حي}(سورة الأنبياء)، وكذلك بعض المؤذنين يضيفون على الآذان قولهم: "الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله وخاتم رسل الله" وهذا ظاهر في التناقض ولا يجوز قوله في الآذان ولا في غيره.


    - فيا أخي المسلم اجعل هذه الذكرى محطة لك لتتزود منها بما ينفعك لدنياك وأخراك واقتد بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حركاتك وسكناتك فهو القدوة الحسنة وهو النور الذي يستضاء به ولا تغرنك الحياة الدنيا ولا شهواتها ولا زينتها وزخرفها فإنّ النّار حفّت بالشهوات وحفت الجنّة بالمكاره.

    - ربنا تقبل منّا وتجاوز عن سيئاتنا، ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.
شارك الموضوع على Google Plus

عن شبكة نِقـــــــــاطْ

شبكة نِقـــــــــاطْ هو موقع إلكتروني أردناه أن يكون أداة للتواصل مع متصفحي الانترنت، وخاصة الذين يتابعون المواقع الإسلامية، ويبحثون عن المعرفة الإسلامية النقية والمفاهيم الدينية الصافية، ويرغبون بالاطلاع على أمور الحلال والحرام، ويتابعون السير والتاريخ والتراث، ويودون الاستماع إلى الدروس الدينية المرئية والمسموعة، وتلاوة القرء ان الكريم والتواشيح الدينية والأناشيد الإسلامية العطرة. ويسعدنا أن تكونوا من متصحفي موقعنا الالكتروني، ونتمنى أن تحققوا الفوائد التي ترجونها، وأن تتابعونا دائما في كل يوم فنحن في خدمتكم، نسعى لنقدم الأفضل، ونشر تعاليم الإسلام الحنيف، ومنهج الوسطية الذي هو المنهج الإسلامي، وبث ثقافة الاعتدال الذي يدعو إليه ديننا الحنيف.
    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك